فصل: باب في ذكر الورود على النار نعوذ بالله من النار

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: السنة **


 باب في ذكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الكبائر

830 ثنا شيبان بن فروخ الأبلي ثنا حرب بن سريج المتقرى ثنا أيوب السختياني عن نافع عن ابن عمر قال‏.‏

ما زلنا نمسك عن الاستغفار لأهل الكبائر حتى سمعنا من في نبينا صلى الله عليه وسلم يقول إن الله تبارك وتعالى لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء قال فإني أخرت شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي يوم القيامة فأمسكنا عن كثير مما كان في أنفسنا‏.‏

830 حديث حسن ورجاله ثقات رجال مسلم غير حرب بن سريج المنقري وهو صدوق يخطىء كما في التقريب فمثله مما يحتمل حديثه التحسين‏.‏

والحديث أخرجه أبو يعلى في مسنده 41395 بإسناد المصنف هذا ومتنه وزاد في آخره‏.‏

ثم نطقنا بعد ورجاله وقال الهيثمي في مجمع الزوائد 75‏.‏

رواه أبو يعلى ورجال رجال الصحيح غير حرب بن سريج وهو ثقة‏.‏

كذا أطلق توثيقه وليس بجيد فقد ضعف فالأولى بيان ذلك وقد فعله في مكان آخر فقد أورده في آخر كتابه 10378 من حديث ابن عباس نحوه وقال‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه حرب بن سريج وقد وثقة غير واحد وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

قلت ولا أدري إذا كان قوله عن ابن عباس خطأ مطبعيا أو هكذا وقع في الأوسط وأرجح الأول والله أعلم‏.‏

وقد تابعه صالح أبو بشر المري عن أيوب عن نافع عن ابن عمر به نحوه أخرجه ابن أبي حاتم كما في تفسير ابن كثير 2481 طبع المنار وقد وقع في إسناده شيء من الخطأ‏.‏

وصالح ضعيف‏.‏

وتابعه بكر بن عبدالله المزني عن ابن عمر به نحوه‏.‏

أخرجه ابن جرير 84509732 عن الهيثم بن جماز حدثنا بكر بن عبدالله المزني‏.‏

لكن الهيثم هذا متروك فلا يستشهد به‏.‏

وسيأتي في الكتاب طريق أخرى لهذا الحديث برقم 973 مع بيان ما في سنده من الكلام‏.‏

831 ثنا الحسن بن علي ثنا الفضل بن عبد الوهاب ثنا أبو بكر بن عياش عن حميد عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنما شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي‏.‏

831 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال البخاري غير الفضل بن عبد الوهاب فلم أعرفه لكن الحديث صحيح بما بعده من الطرق‏.‏

832 ثنا المقدمي ثنا محمد بن عبيد الله القطان ثنا ثابت عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي‏.‏

وفيه عن جابر بن عبدالله‏.‏

قال أبو بكر والأخبار التي روينا عن نبينا صلى الله عليه وسلم فيما فضله الله به من الشفاعة وتشفيعه إياه فيما يشفع فيه أخبار ثابتة موجبة بعلم حقيقة ما حوت على ما اقتصصنا والصاد عن الأخبار الموجبة للعلم المتواترة كافر وقد ذكرناها ما دل على عقده من الكتاب جعلنا الله وكل مؤمن بها مؤمل لها من أهلها‏.‏

832 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بن عبيدالله القطان فلم أعرفه أيضا لكنه قد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه الترمذي 271 وابن خزيمة 175 وابن حبان 2596 من طريق معمر عن ثابت به وقال الترمذي‏.‏

حديث حسن صحيح غريب‏.‏

قلت وهو على شرط الشيخين‏.‏

وقال ابو داود الطيالسي في مسنده 2026 حدثنا الحكم أبو عثمان عن ثابت به ومن طريق الطيالسي أخرجه ابن خزيمة 176 ونسب الحكم فقال ابن خزرج‏.‏

قلت وهو ثقة كما قال ابن أبي حاتم 12116 عن ابن معين فالإسناد صحيح‏.‏

وتابعه أشعث الحذاني عن أنس به‏.‏

أخرجه أبو داود 4739 وابن خزيمة 175 والأجري 338 وأحمد 3213‏.‏

قلت وإسناده جيد‏.‏

169‏.‏

 باب في ذكر من يخرج الله بتفضله من النار

833 ثنا محمد بن مهدي الأيلي أبو عبدالله ثقة صدوق حدثنا أبو داود ثنا مبارك بن فضالة عن عبيدالله ابن أبي بكر بن أنس عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

يقول الله تبارك وتعالى أخرجوا من النار من ذكرني يوما أو خافني في مقام‏.‏

833 حديث ضعيف ورجاله ثقات غير أن مبارك بن فضالة مدلس وقد عنعنه لكنه قد صرح بالتحديث في بعض الروايات كما يأتي‏.‏

وأبو داود هو الطيالسي صاحب المسند المعروف باسمه‏.‏

ومحمد بن مهدي الأيلي قد وثقه المصنف رحمه الله تعالى كما ترى وهذه فائدة عزيزة قد خلت منها كتب التراجم فقد أورده ابن أبي حاتم 41106 ولم يزد في ترجمته على قوله‏.‏

روى عنه أبو زرعة رحمه الله تعالى قلت وهذا معناه أنه ثقة عند أبي زرعة أيضا لما ذكروا عنه أنه لا يروي إلا عن ثقة‏.‏

ثم إنني أظن أنه محمد بن مهدي بن يزيد الأخميمي المترجم في اللسان فقد جاء فيه أنه روى عن يزيد بن يونس بن يزيد الأيلي وذكر عن ابن عدي أنه قال‏.‏

ويزيد هذا حدث عنه ابن وهب ويقال إن محمد بن مهدي لم يره ولم يلحقه‏.‏

قلت وهذا معناه أنه مدلس ولكن ابن عدي ذكر ذلك بصيغة التمريض يقال فلا يصح اتهامه بذلك لا سيما بعد توثيق المصنف وأبي زرعة له والله أعلم‏.‏

والحديث أخرجه عبدالله بن أحمد في زوائد الزهد ص 369 بسند المصنف‏.‏

وأخرجه الترمذي 298 وابن خزيمة 192 والحاكم 170 من طريقين آخرين عن أبي داود به‏.‏

وتابعه المؤمل ثنا المبارك بن فضالة ثنا عبيد الله بن أبي بكر به‏.‏

أخرجه ابن خزيمة والحاكم وقال‏.‏

صحيح الإسناد ووافقه الذهبي‏.‏

وأقول إنما هو حسن فقط للكلام الذي في المبارك بن فضالة علاوة على كونه مدلسا وقد صرح بالتحديث في هذه الرواية لكن المؤمل وهو ابن إسماعيل البصري سيء الحفظ كما قال الحافظ فلا يحتج بزيادته التحديث لا سيما مع مخالفته لأبي داود الطيالسي وهو من الحفاظ وقد تابعه الخصيب بن ناصح عند ابن خزيمة‏.‏

834 ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة ثنا عطاء بن السائب عن عمرو بن ميمون عن عبدالله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

يكون قوم في النار ما شاء الله أن يكونوا ثم يرحمهم الله فيخرجون منها فيمكثون في ادنى الجنة في نهر يقال له الحيوان لو أضاف أحدهم أهل الدنيا لأطعمهم وسقاهم ولحقهم قال عطاء وأحسبه قال ولزوجهم لا ينقصه ذلك شيئا 834 حديث صحيح ورجال إسناده ثقات رجال الصحيح لكن عطاء بن السائب كان اختلط وحماد بن سلمة قد روى عنه في الاختلاط أيضا لكن لحديثه شاهد قوي يدل على صحته كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه ابن خزيمة 208 وأحمد 1454 وأبو يعلى 31234 من طرق عن حماد بن سلمة به‏.‏

والحديث قال الهيثمي 10383‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى ورجالهما رجال الصحيح غير عطاء بن السائب وهو ثقة ولكنه اختلط‏.‏

قلت لكن له شاهد يقويه فقال ابن خزيمة حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني قال ثنا المعتمر قال سمعت حميدا يحدث عن أنس‏.‏

إن آخر من يخرج من النار وآخر من يدخل الجنة رجل يقول له ربه عز وجل يا ابن آدم ما تسألني فذكر الصنعاني الحديث بطوله قال فلو نزل به جميع أهل الأرض أو قال جميع بني آدم لأوسعهم طعاما وشرابا وخدما لا ينقص مما عنده شيئا‏.‏

قلت وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم وهو موقوف في حكم المرفوع‏.‏

835 ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن حماد بن أبي سلمان عن ربعي عن حذيفة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

يخرج قوم من النار بعدما محشتهم النار فيدخلون الجنة فيسمون الجهنميون‏.‏

835 إسناده حسن ورجاله ثقات رجال مسلم وفي الحمادين كلام لا ينزل حديثهما عن مرتبة الحسن وقد توبع عليه حماد بن سلمة كما في الطريق الآتية بعده‏.‏

836 ثنا المقدمي ثنا معاذ بن هشام ثنا أبي عن حماد عن ربعي عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

ليخرجن الله من النار قوما منتنين قد محشتهم النار فيدخلون الجنة بشفاعة الشافعين يسمون فيها الجهنميون 836 إسناده حسن رجاله ثقات رجال مسلم على كلام في حماد بن أبي سليمان كما تقدم آنفا ولكنه قد توبع كما يأتي بيانه في التخريج‏.‏

والحديث أخرج أحمد 5402 وابن خزيمة 178 والآجري 346 من طريق شعبة عن حماد به‏.‏

وتابعه حسن أيضا عن حماد بن أبي سليمان به‏.‏

أخرجه أحمد 5391‏.‏

وقد توبع فقال الطيالسي في مسنده 419 حدثنا أبو عوانة عن أبي مالك الأشجعي عن ربعي بن حراش به‏.‏

قلت وهذا إسناد صحيح على شرط مسلم‏.‏

837 ثنا محمد بن أبان الواسطي أبو الحسن حدثنا سعيد بن زيد أخو حماد بن زيد حدثنا أبو سليمان العصري حدثني عقبة بن صهبان عن أبي بكرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

يحمل الناس على الصراط يوم القيامة فتتقادع بهم جنبتا الصراط تقادع الفراش في النار فينجي الله برحمته من يشاء ثم أنه يؤذن في الشفاعة للملائكة والنبيين والشهداء والصديقين فيشفعون ويخرجون من كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان فلقيت أبا بكرة في جنازة فسألته عن هذا الحديث فحدثني كما حدثني‏.‏

837 إسناده حسن أو محتمل للتحسين رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير محمد بن أبان الواسطي وهو صدوق تكلم فيه الأزدي كما قال الحافظ لكنه قد توبع وسعيد بن زيد صدوق له أوهام كما في التقريب‏.‏

والحديث أخرجه عبدالله بن أحمد في زوائد المسند 543 بإسناد المصنف بعد أن ساقة من طريق أبيه ثنا عفان ثنا سعيد بن زيد به ومن هذا الوجه أخرجه المصنف أيضا كما يأتي بعده‏.‏

838 ثنا أبو بكر ثنا عفان ثنا سعيد بن زيد قال سمعت أبا سليمان العصري قال سمعت عقبة بن ص صهبان يقول سمعت أبا بكر عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله إلى قوله ذرة من إيمان‏.‏

838 إسناده مكرر الذي قبله وقد سبق الكلام عليه‏.‏

839 ثنا الشافعي ثنا سفيان عن عمرو قال سمعت جابر بن عبدالله يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏.‏

وأشار بأصابعه إلى أذنيه يخرج ناس فيدخلون الجنة‏.‏

839 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير الشافعي وهو محمد بن إدريس المطلبي الإمام الثقة وقد توبع كما يأتي في الكتاب بعده‏.‏

840 حدثنا أبو بكر ثنا ابن عيينة عن عمرو سمع جابر يقول سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏.‏

إن الله يخرج ناسا من النار فيدخلهم الجنة‏.‏

840 إسناده صحيح على شرط الشيخين والحديث أخرجه مسلم 1122 بإسناد المصنف هذا وأخرجه ابن خزيمة 179 والآجري 344 من طرق أخرى عن ابن عيينة به وهو سفيان الذي في الطريق الأولى وقد توبع كما يأتي بعده في الكتاب‏.‏

841 حدثنا أبو الربيع ثنا حماد بن زيد قال سألت عمرو بن دينار أسمعت جابر بن عبدالله يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم إن الله يخرج قوما من النار بالشفاعة فقال نعم‏.‏

841 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي‏.‏

وأبو الربيع هو سليمان بن داود العتكي الزهراني الحافظ‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 1122 بإسناد المصنف وأخرجه البخاري 4242 243 وابن خزيمة 179 والآجري 344 به طرق أخرى عن حماد بن زيد به وزاد البخاري في رواية كأنهم النعارير قلت وما النعارير قال الضغابيس وهي عند أحمد 3326 و 379 من طريق أخرى عن جابر وللحديث شاهد من حديث عمران بن حصين مرفوعا بلفظ‏.‏

يخرج قوم من النار بشفاعة محمد صلى الله عليه وسلم فيدخلون الجنة يسمون الجهنميين‏.‏

أخرجه البخاري 4244 وأبو داود 740 والترمذي 299 وصححه وابن خزيمة 178 179 والآجري 344 وأحمد 4434‏.‏

842 ثنا محمد بن إسماعيل ثنا ابن أبي أويس حدثني مالك عن عمرو بن يحيى المازني عن أبيه عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يدخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار ثم يقول الله تبارك وتعالى أخرجوا من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فيخرجون منها قد اسودوا فيلقون في نهر الحياء أو الحياة شك مالك فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل ألم تر أنها تخرج صفراء ملتوبة‏.‏

842 إسناده على شرط الشيخين على ضعف في ابن أبي أويس واسمه إسماعيل بن عبدالله وقد أخرجاه كما يأتي ومحمد بن إسماعيل هو الإمام البخاري‏.‏

والحديث أخرجه البخاري 113 بهذا الإسناد الذي رواه المصنف عنه وأخرجه مسلم 1117 وابن خزيمة 190 من طريق ابن وهب أخبرني مالك بن أنس به وأخرجه أحمد 356 ومسلم أيضا والآجري 345 من طرق أخرى عن عمرو بن يحيى به‏.‏

843 ثنا أبو الشعشاء علي بن حسن بن سليمان حدثنا خالد بن نافع عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن أبي موسى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اجتمع أهل النار في النار ومعهم من شاء الله من أهل القبلة يقول الكفار ألم تكونوا مسلمين قالوا بلى قالوا فما أغنى عنكم إسلامكم وقد صرتم معنا في النار قالوا كانت لنا ذنوب فأخذنا بها فيسمع ما قالوا فأمر بمن كان من أهل القبلة فأخرجوا فلما رأى ذلك أهل النار قالوا يا ليتنا كنا مسلمين فنخرج كما خرجوا قال وقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم آلر تلك آيات الكتاب وقرآن مبين ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين‏.‏

843 حديث صحيح ورجاله ثقات رجال مسلم غير خالد بن نافع وهو الأشعري من أولاد أبي موسى رضي الله عنه وفيه ضعف قال أبو حاتم ليس بالقوي يكتب حديثه وذكره ابن حبان في الثقات وبالغ أبو داود فقال متروك الحديث فتعقبه الذهبي بقوله‏.‏

وهذا تجاوز في الحد فإن الرجل قد حدث عنه أحمد بن حنبل ومسدد فلا يستحق الترك‏.‏

والحديث أخرجه الطبراني عن الأشعري المذكور كما في المجمع 7 45‏.‏

قلت ويشهد للحديث حديث أنس الآتي بعده في الكتاب وما سأذكره تحته وحديث عطاء بن السائب عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال‏.‏

ما يزال الله يشفع ويدخل الجنة ويرحم ويشفع حتى يقول من كان من المسلمين فليدخل الجنة فذاك حين يقول ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين‏.‏

أخرجه ابن جرير 143 و 4 و 5 و الحاكم 2353 وقال‏.‏

صحيح الإسناد ووافقه الذهبي‏.‏

قلت عطاء كان اختلط لكن لا بأس به في الشواهد‏.‏

844 ثنا المقدمي ثنا مسلم بن إبراهيم ثنا أبو الخطاب العتكي عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

إذا أخرج الله أهل النار من النار بشهادة أن لا إله إلا الله تمنى الآخرون لو كانوا مسلمين حديث صحيح ورجاله ثقات رجال مسلم لكنه منقطع فإن أبا الخطاب العتكي وهو حرب بن ميمون الأكبر الأنصاري مولاهم لم يذكروا له رواية عن أحد من الصحابة ولذلك ذكر الحافظ في التقريب أنه من الطبقة السابعة وهي طبقة كبار أتباع التابعين عنده كمالك والثوري‏.‏

وللحديث طرق أخرى فأخرجه ابن جرير من طرق عن القاسم بن الفصل حدثنا ابن أبي فروة العبدي أن ابن عباس وأنس بن مالك كان يتأولان هذه الآية ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين يتأولانها يوم يحبس الله أهل الخطايا من المسلمين مع المشركين في النار قال فيقول لهم المشركون ما أغنى عنكم ما كنتم تعبدون في الدنيا قال فيغضب الله بفضل رحمته فيخرجهم فذلك حين يقول ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين‏.‏

ورجاله ثقات غير ابن أبي فروة وهو عبدالله كما في رواية لابن جرير ولم أجد له ترجمة ولعله والد إسحاق بن عبدالله بن أبي فروة الأموي مولاهم المتروك لكنهم لم يذكروا في ترجمته أنه عبدي والله أعلم‏.‏

وفي حديث أنس الطويل في الشفاعة من طريق عمرو بن أبي عمرو عنه مرفوعا قال في أخره‏.‏

وفرغ الله من حساب الناس وأدخل من بقي من أمتي النار مع أهل النار فيقول أهل النار ما أغنى عنكم أنكم تعبدون الله عز وجل لا تشركون به شيئا فيقول الجبار عز وجل فبعزتي لأعتقنهم من النار فيرسل إليهم فيخرجون وقد امتحشوا فيدخلون في نهر الحياة فينبتون فيه كما تنبت الحبة في غثاء السيل ويكتب بين أعينهم هؤلاء عتقاء الله عز وجل فيذهب بهم فيدخلون الجنة فيقول لهم أهل الجنة هؤلاء الجهنميون فنقول الجبار بل هؤلاء عتقاء الجبار عز جل‏.‏

أخرجه أحمد 3144 والدارمي 127 28 وابن خزيمة في التوحيد 192 193‏.‏

قلت وسندهم صحيح على شرط الشيخين‏.‏

وله طريق أخرى عن أنس بنحوه رواه الطبراني كما في تفسير ابن كثير‏.‏

845 ثنا أبو موسى ثنا معاذ بن هشام ثنا أبي عن قتادة عن أنس أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

ليصيبن أقواما سفع من النار عقوبة بذنوب أصابوها ثم يدخلهم الجنة بفضل رحمته‏.‏

845 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجه البخاري كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه البخاري 4468 وابن خزيمة 177 و 178 وأحمد 3147 و 208 من طرق أخرى عن هشام وهو ابن أبي عبدالله الدستوائي به وصرح قتادة بالتحديث في رواية علقها البخاري وقد وصلها أحمد 3134 و 269 من طريق همام قال سمعت قتادة يقول في قصصه ثنا أنس بن مالك به دون قوله بفضل رحمته وزاد ووصلها عنه البخاري أيضا 4243 بنحوه وكان قتادة يتبع هذه الرواية والله أعلم ولكن أحق من صدقتم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين اختارهم الله لصحبة نبيه وإقامه دينه‏.‏

وتابعه معمر عن قتادة وثابت عن أنس به مثل لفظ هشام‏.‏

أخرجه أحمد 3163 وابن خزيمة‏.‏

قلت وهذه متابعة قوية من ثابت لقتادة وإسنادها صحيح على شرطهما‏.‏

وأخرجه الآجري 345 346 من طريق أخرى عن قتادة وحده مختصرا‏.‏

846 حدثنا ابن مصفا ثنا بقية ثنا إسماعيل بن عبدالله الكندي عن الأعمش عن شقيق عن عبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قول الله تبارك وتعالى ويوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله قال أجورهم يدخلهم الجنة ويزيدهم من فضله قال الشفاعة لمن وجبت له النار ممن صنع إليهم المعروف في الدنيا‏.‏

846 إسناده ضعيف رجاله موثقون غير إسماعيل بن عبدالله الكندي أورده الذهبي فقال عن الأعمش وعنه بقية يخبر عجيب منكر‏.‏

قلت وكأنه يشير إلى هذا‏.‏

والحديث رواه الطبراني في الأوسط والكبير كما في المجمع 713 وابن مردويه من هذا الوجه كما في تفسير ابن كثير وقال‏.‏

وهذا إسناد لا يثبت‏.‏

747 حدثني يحيى بن خلف ثنا معتمر عن أبيه عن قتادة عن أنس أنه حدث ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

فإذا أبصرهم أهل الجنة قال وا ما هؤلاء فيقال هؤلاء الجهنميون أو كما قال 847 إسناده صحيح على شرط الشيخين غير يحيى بن خلف فهو على شرط مسلم وحده ولكنه قد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه ابن خزيمة 178 حدثنا أحمد بن المقدام قال ثنا المعتمر به‏.‏

قلت وهذا إسناد صحيح على شرطهما غير أحمد بن المقدام فهو على شرط البخاري وحده‏.‏

وأخرجه أحمد 3126 و 255 و 260 من طريق سعيد بن أبي عروبة وشيبان عن قتادة به‏.‏

848 ثنا أيوب الوزان حدثنا عبدالله بن جعفر ثنا عبيد الله بن عمرو عن الزيد ابن أبي أنيسة عن أبي عمرو عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏.‏

يدخل قوم جهنم ويخرجون منها ويدخلون الجنة يعرفون بأسمائهم يقال لهم الجهنميون‏.‏

848 حديث صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير أيوب وهو ابن محمد بن زياد الوزان وهوثقة وأبي عمرو لا يعرف ذكره ابن أبي حاتم 42411 بهذه الرواية ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا وأورده الحافظ في كنى اللسان بروايته عن أنس وعنه عبدالسلام وأحال في ترجمته على ترجمة عبدالسلام ولم نجد هنا له ذكرا‏.‏

لكن يشهد للحديث ما قبله من الأحاديث المتقدمة في الباب عن أنس وجابر وعمران وغيرها لكن يحسن التذكير هنا بزيادة في حديث عمرو بن أبي عمرو عن أنس المتقدم ذكره تحت الحديث 844 ففيه قول أهل الجنة هؤلاء الجهنميون‏.‏

فيقول الجبار بل هؤلاء عتقاء الجبار عز وجل‏.‏

849 ثنا أبو بكر ثنا محمد بن بشر ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏.‏

يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن برة ثم يقال يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن ذرة‏.‏

إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي والحديث أخرجه أحمد 3116 ومسلم 1125 وابن ماجه 4312 من طرق أخرى عن سعيد به‏.‏

وقال الطيالسي 1966 وعنه الترمذي 298 حدثنا شعبة وهشام عن قتادة به وأخرجه مسلم وابن خزيمة 189 عنهما مفرقا والبخاري 4454 والمصنف فيما يأتي عن هشام وحده وأحمد 373 و 276 عن شعبة وحده‏.‏

850 ثنا أبو موسى ثنا معاذ بن هشام عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏

850 إسناده صحيح على شرط الشيخين وهو مكرر الذي قبله وقد خرجته هناك وقد أخرجه مسلم بإسناد المصنف‏.‏

851 حدثنا المقدمي ثنا أبو داود ثنا شعبة عن هشام عن قتادة عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏

851 إسناده صحيح على شرط مسلم وأبو داود هو الطيالسي صاحب المسند وقد أخرجه فيه كما سبق قبل حديث‏.‏

852 حدثنا هشام بن عمار ثنا منبه بن عثمان ثنا خليد عن قتادة عن عقبة بن عبد الغافر عن أبي سعيد أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏.‏

يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه ما يزن شعيرة فيه كلام طويل‏.‏

852 حديث صحيح ورجاله موثقون غير خليد وهو ابن دعلج البصري ضعيف كما في التقريب‏.‏

وللحديث شواهد كثيرة أقربها عهدا حديث أنس الذي قبله ففيه عند الشيخين وغيرهما‏.‏

يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخبر ما يزن شعيرة في رواية لأحمد وابن خزيمة وغيرهما من طرق عنه من إيمان ومثله في حديث سلمان المتقدم برقم 813‏.‏

853 حدثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن أبي عمران الجوني وثابت عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

يخرج من النار أربعة فيعرضون على الله عز وجل فيلتفت أحدهم فيقول أي رب كنت أجوك إذا أخرجتني منها الا تعيدني فيها فينجيه الله منها‏.‏

853 إسناده صحيح على شرط الشيخين غير حماد بن سلمة فهو على شرط مسلم وحده وقد أخرجه كما يأتي‏.‏

وهدبة بضم أوله وسكون الدال بعدها موحدة ويقال له هداب بالتشديد‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 1123 بإسناد المصنف ومتنه‏.‏

854 ثنا عباس بن الوليد النرسي حدثنا يزيد بن زريع ثنا سعيد عن قتادة عن أبي نضرة عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

فمنهم من تأخذه النار إلى كعبية ومنهم من تأخذه إلى ركبتيه ومنهم من تأخذ إلى حجزته ومنهم من تأخذه إلى ترقوته‏.‏

854 إسناده صحيح على شرط مسلم لكني أخشى أن يكون قوله عن أبي سعيد وهما من بعض رواته فقد رواه جماعة عن سعيد وهو ابن أبي عروبة به عن سمرة بن جندب وكذلك رواه غير سعيد عن قتادة كما يأتي في الذي بعده والله أعلم‏.‏

855 ثنا أبو بكر ثنا يونس بن محمد ثنا شيبان عن قتادة عن أبي نضرة عن سمرة عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله إلى عنقه وإلى حجزته‏.‏

855 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي وأبو بكر هو ابن أبي شيبة والحديث أخرجه مسلم 8150 بإسناد المصنف ومتنه وأخرجه أحمد 510 ثنا يونس بن محمد وحسين قالا ثنا شيبان به إلا أنه قال‏.‏

إلى ركبتيه بدل إلى عنقه وزاد‏.‏

ومنهم من تأخذه النار إلى ترقوته‏.‏

وتابعه سعيد بن أبي عروبة عن قتادة به‏.‏

أخرجه أحمد 510 و 18 ثنا روح ثنا سعيد وأخرجه مسلم من طريقين آخرين عن روح به‏.‏

وتابعه عنده عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد به‏.‏

856 ثنا هشام بن عمار حدثنا الوليد بن مسلم عن سعيد بن بشر عن قتادة عن الحسن عن سمرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

إن من أهل النار من تأخذه النار إلى كعبيه وإلى ركبتيه وإلى حقويه وإلى ترقوته‏.‏

856 حديث صحيح وإسناده ضعيف الحسن وهو البصري في سماعه من سمرة خلاف معروف على أنه مدلس‏.‏

وسعيد بن بشير ضعيف وقد خالفه في إسناده سعيد بن أبي عروبة وشيبان بن عبد الرحمن فقالا عن قتادة عن أبي نضرة عن سمرة فجعل أبا نضرة شيخ قتادة بدل الحسن وهو الصواب وقد سبق في الذي قبله‏.‏

857 ثنا أبو موسى ثنا معاذ بن هشام ثنا أبي عن قتادة عن أبي المتوكل عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

إذا خلص المؤمنون من النار فحبسوا بقنطرة بين الجنة والنار حتى يتقاصوا خطايا كانت بينهم‏.‏

857 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجه البخاري كما يأتي والحديث أخرجه البخاري 297 حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال أخبرنا معاذ بن هشام به‏.‏

ثم أخرجه هو 4238 وأحمد 313 و 57 و 63 و 74 و 94 من طرق أخرى عن قتادة به‏.‏

858 ثنا عباس بن الوليد النرسي ثنا يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة عن أبي المتوكل عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

إذا حلص المؤمنون من النار يحبسون بقنطرة نحوه‏.‏

قال أبو بكر والأخبار التي حواها كتابنا هذا من ذكر الخارجين من النار بعد كونهم فيها وما نالهم من أليم عذاب خالفهم بقدر ما استحقوا ثم بجيرة لعله بجير الرؤوف بفضل رحمته أخبار ثابتة توجب العلم والإيمان بصحة ما أدت والتصديق به وإلى الذي من علينا بالإيمان والتصديق به ووفقنا له نبتهل أن يجعلنا من المتقين الذين ينجيهم منها بطوله ومنه فإن أدخلناها بجرمنا الذي استحققنا به دخولها أن يجعلنا ممن تدركه رحمته فيخرجه منها ولا يجعلنا قرناء شياطينها ولا الكفار به الجاحدين له‏.‏

858 إسناده صحيح على شرطهما وهو مكرر الذي قبله وقد خرجته ثم ومن طرق عند أحمد ثنا عفان ثنا يزيد بن زريع به‏.‏

859 حدثنا أبو عبدالله العنبري ثنا مؤمل عن أبي هلال عن قتادة عن أنس في قوله إنك من تدخل النار فقد أخزيته قال من تخلده النار فقد أخزيته 859 إسناده ضعيف من أجل أبي هلال واسمه محمد بن سليم الراسبي وهو صدوق فيه لين ونحوه المؤمل وهو ابن إسماعيل قال الحافظ صدوق سيء الحفظ‏.‏

وسائر جاله ثقات وأبو عبدالله العنبري اسمه سوار بن عبدالله بن سوار‏.‏

والحديث أخرجه ابن جرير 4141 من طريقين آخرين عن المؤمل به وأشار إلى تضعيف الحديث بتصويبه أن معنى الآية أن من دخل النار فقد أخزي بدخوله إياها وإن أخرج منها وروى نحوه عن جابر وكل من تأمل في سباق الآية المذكورة وما قبلها وما بعدها لم يتردد في صحة ما استصوبه ابن جرير رحمه الله تعالى وذلك أنها وقعت في جملة دعاء المؤمنين الذين يذكرون الله ويدعون قائلين ربنا ما خلقت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار‏.‏

ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة فهل يخطر في بال أحد انهم دعوا أن لا يخزيهم بالنار الأبدية فقط‏.‏

170‏.‏

 باب في ذكر الورود على النار نعوذ بالله من النار

860 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن أم مبشر عن حفصة قالت قال النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

إني لأرجو أن لا يدخل النار أحد إن شاء الله ممن شهد بدرا والحديبية قال قلت يا رسول الله أليس قال الله وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا قال فلم تسمعيه‏.‏

ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا‏.‏

860 إسناده جيد على شرط مسلم وقد أخرجه هو وأحمد وغيرهما وقد تكلمت عليه في الصحيحة 2160 فلا نعيد القول فيه‏.‏

861 حدثنا ابن نمير وأبو بكر قالا حدثنا عبدالله بن إدريس عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن أم مبشر قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو في بيت حفصة‏.‏

لا يدخل النار رجل شهد بدرا والحديبية فقالت حفصة فقلت يا رسول الله وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتما مقضيا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فمه ثم ننجي الذين اتقوا‏.‏

861 إسناده جيد على شرط مسلم وهو مكرر الذي قبله‏.‏

862 حدثنا أبو بكر والشافعي قالا ثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله‏.‏

من قدم ثلاثة من الولد لم يلج النار إلا تحلة القسم وقال معمر لم تمسه النار وقال مالك فتمسه النار إلا تحلة القسم‏.‏

862 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 2239 ثنا سفيان به وأخرجه مسلم 839 وابن ماجه 1603 بإسناد المصنف الأول عن سفيان بن عيينة به ثم أخرجه مسلم والبخاري 1316 من طرق أخرى عن سفيان به‏.‏

وأخرجه مالك 1234 وعنه البخاري 4265 ومسلم أيضا والترمذي 1197 والنسائي 1265 وأحمد 2 473 كلهم عن مالك عن ابن شهاب به‏.‏

وتابعه معمر أيضا عن ابن شهاب به‏.‏

أخرجه أحمد 2276 ومسلم‏.‏

وزمعة عن الزهري‏.‏

أخرجه أحمد 2479‏.‏

171‏.‏

 باب في القبر وعذاب القبر

863 ثنا عباس بن الوليد النرسي ثنا يزيد بن زريع ثنا سعيد عن قتادة عن أنس بن مالك أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

إذا وضع العبد في قبره وتولى عنه أصحابه حتى إنه ليسمع خفق نعالهم أتاه ملكان فيقعدانه في قبره فيقولان ما تقول في هذا الرجل في محمد فأما المؤمن فيقول أشهد أنه عبدالله ورسوله فيقال له أنظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به مقعدا من الجنة قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيراهما جميعا أو كلاهما قال قتادة وذكر أنه يفسخ له في قبره سبعون ذراعا ويملأ عليه خضرا إلى يوم القيامة قال ثم رجع إلى حديث أنس قال وأما الكافر أو المنافق فيقال له ما كنت تقول في هذا الرجل فيقول لا أدري قد كنت أقول ما يقول الناس فيقال لا دريت ولا تليت ثم يضرب بمضراب من حديد ضربة بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه غير الثقلين‏.‏

863 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه الشيخان والآجري 365 من طرق أخرى عن يزيد بن زريع به وهو مخرج في الصحيحة 1244 فلا نعيد البحث فيه‏.‏

864 ثنا المقدمي ثنا يزيد بن زريع ثنا عبد الرحمن بن إسحاق ثنا سعيد بن أبي سعيد عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

إذا قبر أحدكم أتاه ملكان أسودان أزرقان يقال لأحدهما منكر والآخر نكير فيقولان ما كنت تقول في هذا الرجل محمد فهو قائل ما كان مؤمنا قال هو عبدالله ورسوله أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله قال فيقولان إن كنا لنعلم انك تقول ذلك ثم يفسح له في قبره سبعون ذراعا في سبعين ذراعا وينور له فيه فيقال له ثم فيقول دعوني أرجع إلى أهلي أخبرهم فيقال له نم فينام كنومة العروس الذي لا يوقظه إلا أحب أهله إليه حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك وإن كان منافقا قال لا أدري كنت أسمع الناس يقولون كذلك فكنت أقول ما يقولون فيلتام عليه حتى يختلف مضجعه فيها أضلاعه فلا يزال فيها معذبا حتى يبعثه الله من مضجعه ذلك‏.‏

864 إسناده حسن كما بينته في الصحيحة 1391 فلا نعيد القول فيه وقد أخرجه الآجري أيضا 365‏.‏

865 ثنا الحسين بن إسماعيل بن أبي كبشة حدثنا أبو عامر عبد الملك بن عمرو ثنا عباد بن راشد عن داود بن أبي هند قال سمعت أبا نضرة يقول حدثني أبو سعيد الخدري يقول كنا مع نبينا صلى الله عليه وسلم في جنازة فقال يا أيها الناس إن هذه الأمة تبتلى في قبورها فإذا الإنسان دفن فتفرق عنه أصحابه جاءه ملك في يده مطراق فأقعده فقال له ما تقول في هذا الرجل فإن كان مؤمنا قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أشهد أن محمدا عبده ورسوله فيقال له صدقت ويفتح له باب إلى النار فيقال له هذا كان منزلك لو كفرت بربك فأما إذا أمنت به فإن الله أبدلك به هذا فيفتح له باب من الجنة فيريد أن ينهض إليه فيقال له اسكن ويفتح له في قبره وأما الكافر أو المنافق فيقال له ما تقول في هذا الرجل فيقول لا أدري سمعت الناس يقولون قولا فيقول لا دريت ولا تدريت ولا اهتديت ثم يفتح له باب إلى الجنة فيقال له هذا كان منزلك لو آمنت بربك فأما إذ كفرت بربك فإن الله قد أبدلك به هذا ثم يفتح له باب من النار ثم يقمعه ذلك الملك قمعة بالمطراق فيسمعها خلق الله كلهم إلا الثقلين قال بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

ما منا أحد يقوم على رأسه ملك في يده مطراق إلا ذهل عند ذلك فقال رسول صلى الله عليه وسلم‏.‏

يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين‏.‏

865 حديث صحيح رجاله ثقات رجال الصحيح على ضعف في عباد بن راشد غير الحسن بن إسماعيل بن أبي كبشة فلم أعرفه ويحتمل أنه الذي في الجرح والتعديل 1246‏.‏

الحسين بن إسماعيل من أهل تيماء روي عن درباس روى عنه أحمد بن سليمان سمعت أبي يقول هو مجهول‏.‏

قلت وذكره ابن حبان في الثقات كما في اللسان وسواء كان هو أو غيره فإنه قد تابعه الإمام أحمد فقال في المسند 33 4 ثنا أبو عامر به وقال الهيثمي 348‏.‏

رواه أحمد والبزار ورجاله رجال الصحيح‏.‏

والجملة الأولى من الحديث أخرجها مسلم 8160 161 من طريق الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد عن زيد بن ثابت في قصة البغلة التي حادت به صلى الله عليه وسلم فكادت تلقيه وهي مخرجة في الصحيحة 159 وستأتي في الكتاب قريبا‏.‏

ثم إن الحديث ذكره الهيثمي بسياق آخر نحوه وزاد في آخره‏.‏

قال جابر فيراهما جيمعا فسمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول يبعث كل عبد على ما مات عليه المؤمن على إيمانه والمنافق على نفاقه وقال‏.‏

رواه أحمد والطبراني في الأوسط وفيه ابن لهيعة وفيه كلام وبقية رجاله ثقات‏.‏

قلت هو في المسند 3346 من طريق ابن لهيعة عن أبي الزبير أنه سأل جابر بن عبدالله عن فتاني القبر فقال سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول فذكره‏.‏

وهذا إسناد جيد في الشواهد والمتابعات وجملة يبعث كل عبد على ما مات عليه قد أخرجها مسلم 8165 من طريق الأعمش عن أبي سفيان عن جابر وكذلك أخرجه الطحاوي في المشكل 195 والحاكم 1340 و 2452 و 490 ثم إن للحديث شاهدا قويا من حديث أنس بن مالك مرفوعا مختصرا‏.‏

أخرجه أحمد 3232 ومسلم أيضا 8162 إلا أنه لم يسق لفظه بتمامه وإنما أحال فيه على لفظه طريق أخرى قبله أخصر منه أخرجاه وكذا أبو داود 4751 من طريق عبد الوهاب بن عطاء عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة عنه‏.‏

وتابعه خليد بن دعلج عن قتادة به أتم منه‏.‏

أخرجه الآجري ص 363 364 بسند جيد‏.‏

866 حدثنا يوسف بن يعقوب الصفار ثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

إذا دخل المؤمن قبره فأتاه ملكان فانتهراه فيقوم يهب كما يهب النائم فيسألانه من ربك وما دينك ومن نبيك فيقول الله ربي والإسلام ديني ومحمد نبيي فيقولان له صدقت كذلك كنت فيقال أفرشوه من الجنة وألبسوه من الجنة فيقول دعوني حتى آتي أهلي فيقولان له اسكن‏.‏

866 إسناده جيد على شرط البخاري على ضعف في أبي بكر بن عياش وقرن البخاري لأبي سفيان بغيره‏.‏

867 ثنا إسماعيل بن حفص ثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

إذا أدخل الميت القبر مثلت له الشمس عند الغروب فيجلس فيمسح عينيه ويقول دعوني أصلي‏.‏

قال أبو بكر وفي المساءلة أخبار ثابتة والأخبار التي في المساءلة في القبر منكر ونكير أخبار ثابتة توجب العلم فترغب إلى الله أن يثبتنا في قبورنا عند مسألة منكر ونكير والقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة‏.‏

867 إسناده جيد ورجاله رجال البخاري غير إسماعيل بن حفص وهو أبو بكر الأبلي صدوق وأما قول البوصيري الآتي فيه‏.‏

مختلف فيه‏.‏

فهو مما لا وجه له على هذا الإطلاق لأن أحدا لم يصرح بتضعيفة وغاية ما قيل فيه ما في الجرح والتعديل 111966‏.‏

سمع أبي منه بالبصرة في الرحلة الثالثة وسألته عنه فقال كتبت عنه وعن أبيه وكان أبوه يكذب وهو بخلاف أبيه قلت لا بأس به قال لا يمكنني أن أقول لا بأس به‏.‏

وقال الساجي كتبت عنه عن أبيه ولم يكن منافقا أحسبه لحقه ضعف أبيه وقال النسائي‏.‏

أرجو أن لا يكون به بأس وذكره أبن حبان في الثقات‏.‏

والحديث أخرجه ابن ماجه 4272 بإسناد المصنف ومتنه وأخرجه ابن حبان 779 موارد عن الأبلي‏.‏

وقال البوصيري في الزوائد ق 2892‏.‏

هذا إسناد حسن إن كان أبو سفيان واسمه طلحة بن نافع سمع من جابر بن عبدالله وإسماعيل بن حفص مختلف فيه رواه ابن حبان في صحيحه من طريق إسماعيل بن حفص الأبلي‏.‏

قلت لا وجه عندي للشك في سماع أبي سفيان من جابر فقد ثبت مجاورته إياه في مكة ستة أشهر وروى له البخاري عنه أربعة أحاديث وأكثر مسلم عنه وقد سبق له عنه حديث ذكرته قريبا قبل حديث 172‏.‏

 باب في عذاب القبر

868 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا ابن علية عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيد الخدري عن زيد بن ثابت قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

إن هذه الأمة ستبتلى في قبورها فلولا أن لا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم عذاب القبر ثم أقبل علينا بوجهه فقال تعوذوا من عذاب النار تعوذوا من عذاب القبر‏.‏

868 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 8160 161 بإسناد المصنف بأثم منه وبإسناد آخر عن ابن علية به‏.‏

وتابعه يزيد بن هارون أنا أبو مسعود الجريري به‏.‏

أخرجه أحمد 5190‏.‏

وخالفهما خالد الواسطي في إسناده فقال عن الجريري به إلا أنه لم يذكر في إسناده زيد بن ثابت جعله من مسند أبي سعيد نفسه‏.‏

أخرجه ابن حبان 785 وهذا هو الموافق لرواية داود بن أبي هند عن أبي نضرة عن أبي سعيد المتقدمة في الكتاب 865 لولا أن فيه من ضعف كما سبق هناك والله أعلم‏.‏

869 ثنا عبد الوهاب بن نجدة حدثنا عثمان بن سعيد وعلي بن عياش قالا ثنا ابن ثوبان عن عبدالله بن الفضل عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

اللهم إني اعوذ بك من عذاب القبر 869 إسناده حسن رجاله ثقات على ضعف في ابن ثوبان واسمه عبد الرحمن بن ثابت بن ثوبان العنسي الدمشقي لكنه قد توبع في هذا الحديث فهو صحيح قطعا‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 2288 ثنا زيد بن الحباب ثنا عبد الرحمن بن ثوبان به‏.‏

وقد تابعه أبو الزناد عن الأعرج به ويأتي في الكتاب بعد حديثين‏.‏

وأخرجه البخاري 1346 ومسلم 293 94 والنسائي 2315 و 319 و 320 والطيالسي 2349 و 2578 وأحمد 2454 و 467 و 469 و 477 و 522 من طرق أخرى عن أبي هريرة به وزيادة في المتن‏.‏

870 ثنا أبو بكر ثنا وكيع عن عثمان الشحام عن مسلم بن أبي بكرة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر‏.‏

870 إسناده صحيح على شرط مسلم‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 5 39 ثنا وكيع به وزيادة‏.‏

وكذلك أخرجه الترمذي 2264 والنسائي 2315 وأحمد أيضا 544 من طرق أخرى عن عثمان الشحام به وقال الترمذي‏.‏

حديث حسن صحيح‏.‏

وأخرجه أحمد أيضا 542 من طريق جعفر بن ميمون حدثني عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه به‏.‏

وإسناده حسن‏.‏

871 ثنا ابن مصفا ثنا بقية ثنا شعيب عن الزهري عن عروة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ في الصلاة من عذاب القبر‏.‏

871 إسناده جيد صرح فيه بقية بالتحديث على أنه قد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه البخاري 1412 ومسلم 293 من طريق أبي اليمان‏.‏

أخبرنا شعيب به أتم منه‏.‏

وأخرجه النسائي 1193 من طريق أخرى عن شعيب به وتابعه هشام بن عروة عن أبيه به‏.‏

أخرجه أحمد 6207 والنسائي 2315‏.‏

وله في المسند 653 و 61 و 81 والصحيحين والآجري 359 360 طرق أخرى عن عائشة ويأتي أحدها بعد حديثين‏.‏

872 ثنا ابن مصفا ثنا يعقوب ثنا ابن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أعوذ بالله من عذاب القبر‏.‏

872 إسناده جيد ويعقوب هو ابن حميد بن كاسب وابن مصفا اسمه محمد وهو حمصي حافظ وقد تكلم فيه‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 294 والنسائي 2320 من طرق أخرى عن ابن عيينة به أتم منه‏.‏

873 ثنا ابن مصفا حدثنا محمد بن حرب عن الزبيدي عن الزهري عن عروة عن عائشة قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي امرأة من اليهود وهي تقول أشعرت أنكم تفتنون في القبور فارتاع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال‏.‏

إنما تفتن اليهود قالت عائشة فلبثنا ليالي ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل شعرت أنه أوحي إلى أنكم تفتنون في القبور وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيد من عذاب القبر‏.‏

873 إسناده جيد ويشهد له الذي بعده‏.‏

874 ثنا بندار حدثنا محمد يعني غندرا عن شعبة عن أشعث بن أبي الشعثاء عن أبيه عن مسروق عن عائشة قالت ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة إلا تعوذ من عذاب القبر‏.‏

874 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه الطيالسي 1411 حدثنا شعبة به وأخرجه أحمد 6174 ثنا محمد بن جعفر به ومن هذا الوجه رواه النسائي 1 193 وأخرجه مسلم 292 والآجري ص 359 من طريق أبي الأحوص عن أشعث به‏.‏

وتابعه أبو وائل عن مسروق به‏.‏

أخرجه البخاري 4199 ومسلم والآجري‏.‏

875 ثنا محمد بن عبدالله بن نمير وأبو بكر قالا ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر عن أم مبشر قالت دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم في حائط لبني النجار فيه قبورهم قد ماتوا في الجاهلية قالت فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فسمعته يقول استعيذوا بالله من عذاب القبر قالت فقلت يا رسول الله وللقبر عذاب قال إنهم ليعذبون في قبورهم عذابا تسمعه البهائم‏.‏

875 إسناده صحيح على شرط مسلم‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 6362 ثنا أبو معاوية به وأخرجه ابن حبان 787 والآجري 363 من طريق أبي معاوية به‏.‏

876 حدثنا ابن كاسب ثنا ابن عيينة عن موسى بن عقبة عن أم خالد قالت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستعيذ من عذاب القبر‏.‏

876 إسناده جيد رجاله ثقات رجال الشيخين غير ابن كاسب وهو يعقوب بن حميد وهو صدوق ربما وهم وقد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه البخاري 4199 حدثنا الحميدي حدثنا سفيان به‏.‏

وتابعه وهيب عن موسى بن عقبة به‏.‏

أخرجه البخاري 1346‏.‏

877 ثنا أبو مسعود الرازي ثنا ابن الأصبهاني عن حكام بن سلم الرازي عن عمرو بن أبي قيس عن الحجاج عن المنهال بن عمرو عن زر بن حبيش عن علي قال كنا نشك في عذاب القبر حتى نزلت ألهاكم التكاثر وروى في عذاب القبر زيد بن ثابت وأبو أيوب وعلي وأبو هريرة وأنس وعثمان بن أبي العاص وأبو بكر وابن عباس وعائشة وأسماء وأم خالد وأبو رافع وجابر كل هؤلاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو بكر وصحت الأخبار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في استعاذته من عذاب القبر وتعوذه منه وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أن أمته ستبتلى في قبورها وهي أخبار ثابتة توجب العلم وتنفي الريب والشك والله نسأل أن يعيدنا من عذاب في قبورنا وأن يجعلها علينا رياضا خضراء تنور لنا فيها‏.‏

877 إسناده ضعيف ورجاله ثقات لولا أن الحجاج وهو ابن أرطاة مدلس وقد عنعنه والحديث رواه ابن أبي حاتم حدثنا أبو زرعة حدثنا محمد بن سعيد الأصبهاني به كما في تفسير ابن كثير‏.‏

وأخرجه الترمذي 2339 والطبري 30184 من طريقين آخرين عن حكام بن سلم الرازي به وضعفه الترمذي بقوله‏.‏

هذا حديث غريب‏.‏

ثم أخرجه الطبري من طريق أخرى عن الحجاج به‏.‏

 باب في ذكر القليب قليب بدر

878 قال أنا أحمد بن أبي عاصم حدثنا الشافعي ثنا الحارث ابن عمير عن حميد عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قام على القليب الذي فيه أبو جهل وأصحابه ببدر بعد قتلهم بثلاث ليال فنادى يا أبا جهل ابن هشام يا عتبة بن ربيعة يا شيبة بن ربيعة يا أمية بن خلف هل وجدتم ما وعدتم حقا فإني وجدت ما وعدني ربي حقا فخرج من أصحابه من شاء الله أن يخرج فقالوا يا رسول الله تناجي أقواما قد جيفوا منذ ثلاث فقال ما أنتم بأسمع لما أقول منهم إلا إنهم لا يستطيعون أن يجيبوا‏.‏

878 حديث صحيح رجاله ثقات غير الحارث بن عمير قال الحافظ وثقه الجمهور وفي أحاديثه مناكير ضعفه بسببها الأزدي وابن حبان وغيرهما فلعله تغير حفظه في الآخر‏.‏

قلت وقد توبع في هذا الحديث من جمع سيأتي ذكرهم في الطرق الآتية وأسوق هنا طرقا أخرى فقال أحمد 3104 ثنا ابن أبي عدي عن حميد به وقال 3182 ثنا يحيى ابن سعيد عن حميد به‏.‏

قلت وهذان إسنادان صحيحان من ثلاثيات المسند‏.‏

وقال النسائي 1293 أخبرنا سويد بن نصر قال أنبأنا عبدالله عن حميد به‏.‏

وهذا صحيح أيضا‏.‏

879 حدثنا المقدمي وعباس بن الوليد النرسي قالا ثنا معتمر عن حميد عن أنس بن مالك قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على قليب بدر‏.‏

879 إسناده صحيح على شرط الشيخين وهو مكرر الذي قبله‏.‏

880 ثنا وهبان بن بقية ثنا خالد عن حميد عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ببدر إذ سمعه المسلمون وهو ينادي يا أبا جهل بن هشام ثم ذكر مثل حديث الشافعي‏.‏

880 إسناده صحيح على شرط الشيخين غير وهبان ويقال وهب بن بقية فهو على شرط مسلم وحده وخالد هو ابن الحارث الهجيمي البصري‏.‏

881 ثنا أبو بكر ثنا يزيد بن هارون عن حميد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه‏.‏

881 إسناده صحيح على شرط الشيخين أيضا‏.‏

882 حدثنا أبو موسى حدثنا خالد بن الحارث عن حميد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏

882 إسناده صحيح على شرط الشيخين أيضا‏.‏

قلت فهذه أربعة طرق ساقها المصنف عن حميد وقد سقت أنا قريبا ثلاث طرق أخرى عنه فهو متواتر عن حميد وقد تابعه قتادة عن أنس‏.‏

أخرجه البخاري 358 ومسلم 858 ومسلم 8164 وأحمد 3142 وزاد هو والبخاري قال قتادة أحياهم الله له حتى أسمعهم قولة توبيخا وتصغيرا ونقمة وحسرة وندما وتابعه أيضا ثابت عن‏.‏

أخرجه مسلم وأحمد 3219 و 287 والنسائي 1293 لكنه قال عن أنس قال كنا مع عمر بين مكة والمدينة أخذ يحدثنا عن أهل بدر فقال فذكره فجعله من مسند عمر وهو رواية لأحمد 126 وإسناده صحيح على شرطهما‏.‏

883 حدثنا ابن كاسب حدثنا ابن فليح عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر قال قال أناس للنبي صلى الله عليه وسلم من أصحابه يوم بدر وهو ينادي يا أصحاب القليب يا رسول الله أتنادي أناسا أمواتا فقال النبي صلى الله عليه وسلم ما أنتم لأسمع لما أقول منهم‏.‏

883 إسناده حسن على ضعف في ابن فليح مع كونه من رجال البخاري واسمه محمد ابن فليح بن سليمان الأسلمي أو الخزاعي المدني قال الحافظ‏.‏

صدوق بهم لكنه قد توبع كما يأتي‏.‏

وابن كاسب اسمه يعقوب بن حميد وقد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه البخاري 370 حدثني إبراهيم بن المنذر حدثنا محمد بن فليح بن سليمان به‏.‏

وأخرجه أحمد 2131 حدثنا يعقوب ثنا أبي عن صالح حدثني نافع به‏.‏

وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين‏.‏

ورواه هشام بن عروة عن أبيه عن ابن عمر به وزاد‏.‏

فذكر ذلك لعائشة فقالت وهل يعني ابن عمر إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنهم الآن ليعلمون أن الذي كنت أقول لهم لهو الحق‏.‏

أخرجه أحمد 238 والسباق له والبخاري 359 ومسلم 344 والنسائي 1293‏.‏

وله طريق ثالث يرويه يحيى بن عبد الرحمن بن حاطب عنه به وزاد وإن الله تعالى يقول إنك لا تسمع الموتى وما أنت بمسمع من في القبور‏.‏

أخرجه أحمد 221‏.‏

وسنده جيد‏.‏

وهذه الزيادة عند الشيخين أيضا من الطريق التي قبلها غير أن البخاري لم يذكر الآية الثاني‏.‏

884 ثنا أبو الشعثاء ثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن أشعث عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون قال كنا عند عبدالله بن مسعود في بيت المال قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم على القليب قليب بدر فقال يا فلان يا فلان هل وجدتم وما وعد ربكم حقا قالوا يا رسول الله هل يسمعون قال ما أنتم لأسمع لما أقول منهم ولكنهم اليوم لا يجيبون‏.‏

قال أبو بكر والأخبار التي في قليب بدر ونداء النبي صلى الله عليه وسلم إياهم وما أخبر أنهم يسمعون كلامه أخبار ثابتة توجب العمل والمحاسبة فيه أخبار كثيرة قد أثبتناها في مواضعها‏.‏

884 حديث صحيح ورجاله إسناده كوفيون ثقات من رجال مسلم غير أنه لم يحتج بأشعث وهو ابن سوار الكندي الكوفي إنما أخرج له في المتابعات وذلك لكثرة وهمه وقال الحافظ في التقريب‏.‏

ضعيف 429‏.‏

وعبدالرحمن بن محمد المحاربي رماه أحمد وغيره بالتدليس‏.‏

وأبو الشعثاء اسمه علي بن الحسن بن سليمان الحضرمي‏.‏

والحديث قال في المجمع 691‏.‏

رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح‏.‏

كذا قال‏.‏

وأصل الحديث عند البخاري 1140 141 والطيالسي 324 وأحمد 1417 من طريقين آخرين عن أبي إسحاق به مختصرا ليس فيه مناداة النبي صلى الله عليه وسلم لأهل القليب‏.‏

885 حدثنا إبراهيم بن حجاج حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا عبد الواحد بن حمزة بن عبدالله بن الزبير قال سمعت عباد بن عبدالله ابن الزبير يقول سمعت أم المؤمنين تقول‏.‏

سألت رسول الله عليه السلام عن الحساب اليسير فقلت يا رسول الله ما الحساب اليسير قال الرجل تعرض عليه ذنوبه ثم يتجاوز له عنها ومن نوقش الحساب هلك‏.‏

885 إسناده صحيح ورجاله ثقات رجال مسلم غير إبراهيم بن حجاج وهو ثقة سواء كان السامي أو النيلي وقد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 6185 ثنا يونس بن محمد قال ثنا عبد الواحد بن زياد به وتابعه محمد بن إسحاق فقال حدثني عبد الواحد بن حمزة بن عبدالله بن الزبير به‏.‏

أخرجه أحمد 648 ثنا إسماعيل ثنا محمد بن إسحاق‏.‏

ثم أخرجه هو 647 و 91 و 108 و 127 و 206 والبخاري 138 و 3372 373 و338 ومسلم 8164 وأبو داود 3093 والترمذي 269 و 236 وصححه من طريق عبدالله بن أبي مليكة عن عائشة به نحوه‏.‏

ورواه عبيد الله بن أبي زياد عن القاسم بن محمد عنها‏.‏

أخرجه أحمد أيضا 6108 وله شاهد من حديث أنس فقال الترمذي حدثنا محمد بن عبيد الهمداني حدثنا علي بن أبي بكر عن همام عن قتادة عنه مرفوعا مختصرا بلفظ‏.‏

من حوسب عذب وقال‏.‏

حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه‏.‏

قلت‏.‏

وإسناده جيد رجاله كلهم ثقات غير علي بن أبي بكرة قال الحافظ‏.‏

صدوق ربما أخطأ وكان عابدا‏.‏

وله شاهد ثان وهو الآتي في الكتاب بعده‏.‏

886 ثنا محمد بن مهدي ثنا أبو عامر عبد الملك بن عمرو عن محمد ابن مسلم عن عمرو بن دينار عن ابن الزبير أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏.‏

من نوقش الحساب بعمله هلك‏.‏

886 حديث صحيح ورجاله ثقات غير محمد بن مسلم الطائفي قال الحافظ صدوق يخطىء‏.‏

ومحمد بن مهدي الظاهر أنه الأيلي فقد تقدم له حديث آخر 833 منسوبا هكذا كما استظهرنا ووثقه المصنف هناك‏.‏